قطاع السكن ببومرداس.. تأخرات فادحة والمواطن أكبر ضحية

رغم التعليمات الأخيرة لوزير القطاع، لم يطرأ أي تغيير لبعث مشاريع السكن بولاية بومرداس وسط تذمر كبير لدى المواطنين الذين لم يجدوا أي آذان صاغية لانشغالاتهم.

مكتتبو الترقوي المدعم والتساهمي هم أكثر المتضررين بالتأخرات الحاصلة في قطاع السكن بولاية بومرداس والذين وجدوا أنفسهم عالقين بين سندان المرقيين العقاريين والإدارة ومطرقة أعباء الكراء.

وكشفت يومية الوطن الناطقة بالفرنسية عن أرقام كبيرة لتأخر السكنات بولاية بومرداس مثل مشروع 100 سكن تساهمي مدعم بحي صابليار الذي يراوح مكانه منذ 2014 رغم دفع المستفيدين للشطر الأول المقدر بـ70 مليون سنتيم مقابل إعطائهم وصل دفع فقط بدل عقد البيع على المخطط مثلما يفرضه القانون.

وتم رفع دعوى قضائية ضد المرقي العقاري في حين أن المشروع كان مرتقبا أن يتكفل به ديوان الترقية والتسيير العقاري الذي رفض ذلك، في حين تم إرسال 3 طلبات لقاء للوالي التي لم تلقى إجابة، يضيف المصدر، نقلا عن أحد المستفيدين.

وكشفت الجريدة في مقال مطول عن قطاع السكن بالولاية، عن تسجيل تأخرات فادحة في الإنجاز والتي لم تحرك ساكنا رغم التعليمات الصارمة لوزير القطاع خلال زيارته الأخيرة لولاية بومرداس والتي انتقد فيها بشدة المسؤولين المحليين.

المصدر كششف عن وجود 4852 سكن من صيغتي الإجتماعي التساهمي والتساهمي المدعم (LSP / LPA) لم يُستلم منها إلا 883 وحدة فقط، في حين توجد 3969 طور الإنجاز وأكثر من ألف وحدة سكنية متوقفة تماما، حيث يبرر مسؤول القطاع محليا هذا التأخر كالعادة “بتقاعس المرقين العقاريين، وتأخر الدراسات”.

حتى الصيغة الجديدة لسكنات LPA لم تسلم من التأخر حيث تشير الإحصائيات التي قدمتها الوطن إلى وجود 2140 وحدة سكنية لم تعرف انطلاق ما مجموعه 1230 سكن بسبب البيروقراطية في بومرداس، قورصو، بودواو ويسر.

من جهتهم أرجع العديد من المرقين العقاريين أسباب هذا التأخر إلى عدم حصولهم على الوثائق الإدارية اللازمة حيث أنهم ينتظرون لعدة أشهرلاستخراج عقود ملكية العقار وشهادات التهيئة مثلا.

كل هذه التأخرات، نغصت من يوميات المواطن في ولاية بومرداس خصوصا مع ارتفاع تكاليف الكراء والتي يبدو أنها لن تنتهي عن قريب وهو ما يستدعي تدخلا عاجلا وجديدا لوزير السكن لإتمام ما بدأه قبل شهرين من الزمن.
فريد حربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Pin It on Pinterest

error: Content is protected !!